اخترنا لكم : الحسن بن الجهم

قال النجاشي: «الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين، أبو محمد الشيباني ثقة، روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، والرضا(عليه السلام)، له كتاب، تختلف الروايات فيه، فمنها: ما أخبرناه عدة من أصحابنا، عن أبي الحسن بن داود، قال: حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن زكريا، الكوفي المعروف بابن ويس [ونس قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن الجهم». وقال الشيخ (١٦٣): «الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين، له مسائل، أخبرنا بها ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الحسن بن متيل، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن الجهم». وقال في رجاله، في أصحاب الكاظم(عليه السلام) ...

محمد بن عبد الله بن الحسين

معجم رجال الحدیث 17 : 250
T T T
بن علي بن الحسين المدني: عده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٠).
أقول: الميرزا قد التبس عليه الأمر، فقال: «محمد بن عبد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) أبو عبد الله: أسند عنه، مدني، نزل الكوفة، مات سنة (١٨١) وله سبع وستون سنة»- انتهى-.
فإن ما ذكره إنما هو في ترجمة محمد بن الحسين بن علي بن الحسين، على ما تقدم.
لا في محمد بن عبد الله بن الحسين.
بقي هنا شيء، وهو أن الوحيد(قدس سره) نسب إلى الشيخ المفيد عد الرجل في رسالته العددية من فقهاء الأصحاب، واعترض عليه بعضهم بأن المفيد إنما عد محمد بن عبد الله بن الحسين من الفقهاء من غير تعيين، ولم يظهر أن المراد به هو هذا الرجل، ولكن الصحيح أن الاعتراض في غير محله، فإن محمد بن عبد الله بن الحسين ينحصر في هذا الرجل، وليس في أصحاب الصادق(عليه السلام) من يسمى بهذا الاسم غيره.