اخترنا لكم : عمارة بن زيد

قال النجاشي: «عمارة بن زيد، أبو زيد [الخيواني الحبواني الهمداني: لا يعرف من أمره غير هذا، ذكر الحسين بن عبيد الله، أنه سمع بعض أصحابنايقول: سئل عبد الله بن محمد البلوي عن عمارة بن زيد، (من ظ) هذا الذي حدثك؟ قال: رجل نزل من السماء، حدثني ثم عرج!. وينسب إليه كتب، منها: كتاب المغازي، كتاب حروب أمير المؤمنين(عليه السلام)، كتاب مقتل الحسين بن علي(عليه السلام)، وأشياء كثيرة تنسب إليه، والله أعلم». وقال ابن الغضائري: «عمارة بن زيد الخيواني المدني: حليف الأنصار وهذا نسبه على ما زعمه عبد الله بن محمد البلوي المصري، فإنه لا يعرف إلا من جهته، وقد سئل عنه، فقيل له: من عمارة هذا الذي تروي عنه؟ فقال: رج...

أديم [آدم] بن الحر

معجم رجال الحدیث 3 : 178
T T T
الجعفي: مولاهم، كوفي، ثقة، له أصل، ذكره النجاشي.
و عده الشيخ في رجاله، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، مع إبداله الجعفي ب[الخثعمي (٢٠).
وقال الكشي (١٩٤): «أديم بن الحر الحذاء.
قال نصر بن الصباح: أبو الحر، اسمه: أديم بن الحر، وهو حذاء، صاحب أبي عبد الله(عليه السلام)، يروي نيفا وأربعين حديثا عنه ع».
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه جعفر بن بشير.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت من كتاب الصلاة، الحديث ١٠٣٥، والإستبصار: الجزء ١، باب أن لكل صلاة وقتين، الحديث ٨٧٢، وباب وقت المغرب والعشاء الآخرة، الحديث ٩٧٤.
وروى عنه حماد بن عثمان.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الحيض ٢، أبواب الحيض ١، الحديث ١.
والتهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣١٨، والإستبصار: الجزء ١، باب أن المرأة إذا أنزلت وجب عليها الغسل، الحديث ٣٤٤، والتهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٦٣.
وروى عنه عبد الله بن بكير.
التهذيب: الجزء ٧، باب في من يحرم نكاحهن، الحديث ١٢٧١.
وروى عنه عثمان.
التهذيب: الجزء ١، باب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٣٦.
أقول: كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، وإن كان في الأخير «يعني ابن عيسى»، ولكن الظاهر أن في العبارة سقطا، والصحيح: حماد بن عثمان بقرينة سائر الروايات.