اخترنا لكم : ناجية

روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن سيابة. التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٦٨. وروى عنه معاوية بن عمار. الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب علل الموت وأن المؤمن يموت بكل ميتة ١، الحديث ٨. ورواها عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب شدة ابتلاء المؤمن ١٠٦، الحديث ١٢، إلا أن في الطبعة القديمة والوافيو المرآة: عن أبي جعفر(عليه السلام) . وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه حماد بن عيسى. الفقيه: الجزء ١، باب صلاة الاستخارة، الحديث ١٥٥٧. وروى عنه الصباح المزني. الكافي: الجزء ٦، كتاب العتق والتدبي...

محمد بن خالد البرقي

معجم رجال الحدیث 17 : 70
T T T
محمد بن خالد أبو عبد الله البرقي.
روى عن يونس، عن أبي جعفر الأحول، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله ابنه.
تفسير القمي: سورة النساء، في تفسير قوله تعالى: (فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَ الْحِكْمَةَ وَ آتَيْناهُمْ مُلْكاً عَظِيماً).
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ سبعة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وعن أبي البختري، وابن أبي عمير، وأحمد بن محمد، وأحمد بن النضر الخزاز، وإسماعيل بن سهل، وإسماعيل بن مهران، وجعفر بن بشير، والحسن بن علي بن فضال، وحمزة بن عبد الله الجعفري، وسعد بن سعد، وسعد بن سعد الأشعري، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن المغيرة، والعلاء بن رزين، وعمرو بن شمر، والقاسم، والقاسم بن عروة، والقاسم بن محمد الجوهري، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عمرو بن سعيد، والنضر بن سويد، ووهب بن وهب أبي البختري القرشي.
وروى عنه أبو جعفر، وأحمد ابنه، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وسعد، ومحمد بن أبي القاسم عن أبيه، ومحمد بن علي بن محبوب.
ثم روى الشيخ بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن خالد البرقي، عن حماد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ١٠، باب ديات الأعضاء والجوارح، الحديث ٩٩٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن خالد البرقي، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب الرجل يضرب الرجل فيذهب سمعه ٣٣، الحديث ٢،و الوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد البرقي، عن القاسم بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أمير المؤمنين ع)، الحديث ٤٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها في باب فضل زيارته (أبي محمد الحسن بن علي)(عليه السلام)، الحديث ٨٤، من الجزء، إلا أن فيه: محمد بن خلف، بدل محمد بن خالد، والظاهر صحة ما في المورد الأول، الموافق للوافي والوسائل وكامل الزيارات: الباب الأول في ثواب زيارة رسول الله(ص) والحسن(عليه السلام) والحسين(عليه السلام)، الحديث ١.