اخترنا لكم : عبيد بن عبد

يكنى أبا عبد الله الجدلي- وقيل إنه كان تحت راية المختار-، من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٣). وعده البرقي (تارة) في أولياء أمير المؤمنين(عليه السلام) . (و أخرى) من خواص أصحابه(عليه السلام) من مضر مقتصرا في كلا الموضعين على قوله: أبو عبد الله الجدلي. روى (أبو عبد الله الجدلي)، عن أمير المؤمنين(عليه السلام)، قال: دخلت على أمير المؤمنين(عليه السلام) والحسين(عليه السلام) إلى جنبه، فضرب بيده على كتف الحسين(عليه السلام)، ثم قال: إن هذا يقتل ولا ينصره أحد! قال قلت: يا أميرالمؤمنين والله إن تلك لحياة سوء، قال: إن ذلك لكائن!. كامل الزيارات: الباب ٢٣، في قول أمير المؤمنين في قتل الحسين(عل...

أحمد بن يوسف

معجم رجال الحدیث 3 : 163
T T T
ابن يعقوب بن حمزة بن زياد الجعفي القصباني، يعرف بابن الجلا.
روى عن إسماعيل بن مهران بن محمد بن أبي نصر، وروى عنه أحمد بن محمد بن سعيد، ذكره النجاشي في ترجمة الحسن بن علي بن أبي حمزة.
أقول: الظاهر اتحاده مع سابقه، ومع أحمد بن يوسف مولى تيم الله الآتي، ويأتي وجهه، والتعرض لكلام النجاشي.
ثم إن الوحيد(قدس سره) قال في التعليقة: «أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي، روى عن محمد بن إسماعيل الزعفراني، وفيه إشعار بوثاقته».
أقول: نظر في تلك إلى ما ذكره النجاشي، في ترجمة محمد بن إسماعيل بنميمون الزعفراني، من أنه روى عنه الثقات، لكن لا دلالة لهذا الكلام على أن كل من روى عن محمد بن إسماعيل، ثقة كما هو الظاهر.